هذا الإصدار من موقع البوابة العامة قيد التجربة

روابط الجهات الحكومية الرسمية تنتهي بـ gov.sa.

جميع المواقع الإلكترونية الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ gov.sa.

المواقع الحكومية الآمنة تستخدم HTTPS

تعتمد المواقع الحكومية الآمنة في المملكة على بروتوكول التشفير HTTPS لضمان حماية بيانات المستخدمين.

مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية:
20250415400

طلب ترخيص لأعمال التركيب والصيانة

طلب الخدمات

وثيقة يُصدرها المركز للشخص لتخوله بممارسة عمل أو نشاط يتعلق بأعمال التركيب والصيانة سواء كان نطاق التركيب والصيانة ذاتي (يوجد إدارة معنية بالتركيب والصيانة داخل الجهة الطالبة للخدمة) أو تجاري (تشمل تقديم عمليات التركيب والصيانة  للغير من مختلف الجهات) بناءً على اشتراطات المركز الوطني للأرصاد

متطلبات التراخيص
المقابل المالي للتراخيص

تقديم المستندات الرسمية لطالب الترخيص (السجل التجاري إن وجد متضمن طبيعة النشاط أو الأوراق الثبوتية، التسجيل في الزكاة والدخل، ضريبة القيمة المضافة، الهوية الوطنية أو الإقامة) سارية المفعول:

  • إرفاق تعهد يتضمن الالتزام بأن تكون جميع الكوادر الفنية العاملة مرخص لها بمزاولة المهن الأرصادية ذات الصلة بموضوع الرخصة من المركز الوطني للأرصاد
  • إرفاق أية مستندات أخرى يطلبها المركز
  • إرفاق شهادة تصنيف الشركة صادرة عن الجهات المعنية
  • إرفاق تعهد يتضمن الالتزام بالآتي:
    • أن تكون جميع الكوادر الهندسية والفنية مرخصة من الجهات المعنية ذات الصلة (هيئة المهندسين السعودية/ المركز الوطني للأرصاد)
    • أن تكون جميع الكوادر الهندسية والفنية مؤهلة ومدربة، ولديها خبرة سابقة في ذات مجال التخصص
    • أن تكون جميع الآلات والمعدات والأجهزة والأنظمة والوسائل المستخدمة لمزاولة أعمال التركيب والصيانة مطابقة للمواصفات العالمية
    • تقديم سابقة أعمال في نفس نطاق التخصص إن وجد
    • استيفاء شهادة الجودة (ISO) ذات الصلة سارية المفعول

ايضاحات:

  • يتم التقديم على خدمة الإدارة والتشغيل ذاتيًّا في حال وجود إدارة معنية متكاملة تقوم بأعمال الإدارة والتشغيل
  • سيتم تحديد المقابل المالي لاحقًا

متطلبات التراخيص
المقابل المالي للتراخيص

تقديم طلب الترخيص على النماذج المعتمدة لذلك من قبل المركز:

  • توقيع طالب الترخيص على تعهد بصحة المستندات وتحمله كامل المسؤولية الجزائية والمدنية في حال عدم صحتها، وذلك بعد تقديم أصولها للاطلاع عليها
  • سداد المقابل المالي للخدمة المطلوبة
  • تقديم المستندات الرسمية لطالب الترخيص (السجل التجاري إن وجد متضمن طبيعة النشاط أو الأوراق الثبوتية، التسجيل في الزكاة والدخل، ضريبة القيمة المضافة، الهوية الوطنية أو الإقامة) سارية المفعول
  • إرفاق أية مستندات أخرى يطلبها المركز
  • إرفاق شهادة تصنيف الشركة صادرة عن الجهات المعنية
  • إرفاق تعهد يتضمن الالتزام بالآتي:
    • أن تكون جميع الكوادر الهندسية والفنية مرخصة من الجهات المعنية ذات الصلة (هيئة المهندسين السعودية/ المركز الوطني للأرصاد)
    • أن تكون جميع الكوادر الهندسية والفنية مؤهلة ومدربة، ولديها خبرة سابقة في ذات مجال التخصص
    • أن تكون جميع الآلات والمعدات والأجهزة والأنظمة والوسائل المستخدمة لمزاولة أعمال التركيب والصيانة مطابقة للمواصفات العالمية
    • تقديم سابقة أعمال في نفس نطاق التخصص ان وجد
    • استيفاء شهادة الجودة (ISO) ذات الصلة سارية المفعول

ايضاحات:

  • يتم التقديم على خدمة الإدارة والتشغيل ذاتيًّا في حال وجود إدارة معنية متكاملة تقوم بأعمال الإدارة والتشغيل
  • سيتم تحديد المقابل المالي لاحقًا
تفاصيل الوصول والاشتراك
  • الفئة المستهدفة

    جهات
     
  • مدة تنفيذ الخدمة

    إصدار: 9-35 يوم عمل
    تجديد: 9-35 يوم عمل

  • مدة صلاحية التصريح/ الترخيص

    الترخيص (سنة)

  • شروط الترخيص و الضوابط العامة


  • خدمة العملاء


    الرقم الموحد: 1987

  • البريد الإلكتروني


الأسئلة الشائعة لخدمة التصاريـح / التراخيص

القطاعات الحكومية والأفراد والشركات الخاصة.

  • خدمة إصدار تصريح/ترخيص لراصد.
  • خدمة إصدار ترخيص لراصد متقدم.
  • خدمة إصدار ترخيص لكبير راصدين.
  • خدمة إصدار تصريح/ترخيص لمتنبئ.
  • خدمة إصدار ترخيص لكبير متنبئين.
  • خدمة إصدار تصريح/ترخيص لفني صيانة.
  • خدمة إصدار ترخيص لمشرف أعمال الصيانة.
  • خدمة إصدار تصريح/ترخيص لمحطة أرصاد قائمة.
  • خدمة إصدار تصريح/ترخيص لمحطة أرصاد تحت الإنشاء.
  • خدمة إصدار تصريح/ترخيص لأعمال التركيب والصيانة.
  • خدمة إصدار تصريح/ترخيص لإدارة وتشغيل محطات أرصادية.
  • خدمة إصدار تصريح/ترخيص لمعايرة محطات أرصادية.
  • خدمة نشر واستغلال بيانات الأرصاد.
  • خدمة ترخيص خدمات غير ربحية

يتم التقديم للحصول على الخدمة عبر الموقع الإلكتروني للمركز.

يوجد متطلبات عامة، ومتطلبات خاصة بكل خدمة، ويمكن الاطلاع عليها من خلال الموقع الإلكتروني

عليها من خلال الموقع الإلكتروني.

بعد صدور الموافقة على تقديم الخدمة، يتم تزويد المستفيد بالفاتورة عبر البريد الإلكتروني، ويمكن سداد الفاتورة من خلال خدمة سداد.

من خلال رابط "تواصل معنا"، يمكنك اختيار نوع المشكلة وكتابة التفاصيل، وسيتم معالجة المشكلة في أقرب وقت، ومعاودة التواصل معكم. كما يمكنك إرسال الاستفسار عبر البريد الإلكتروني: cr@ncm.gov.sa

يمكن التواصل مع المركز عن طريق وسائل الاتصال على الموقع الإلكتروني للمركز أو من خلال البريد الإلكتروني: cr@ncm.gov.sa أو على الرقم الموحد: 1987

من الساعة 8 صباحاً إلى الساعة 4 مساءً، من يوم الأحد حتى يوم الخميس.